الثلاثاء , يناير 26 2021

فاعلية برنامج سلوكي لمعالجة اضطراب التبول اللاارادي pdf

فاعلية برنامج سلوكي لمعالجة اضطراب التبول اللاارادي pdf

دراسة شبه تجريبية لدى عينة من الاطفال المترددين الى المشافي الجامعية في دمشق

رسالة ماجستر في الارشاد النفسي 

ملخص 

لقد برز اهتمام الباحثة بموضوع التبول اللاإرادي أثناء تدربها في مشفى الأطفال بدمشق في العيادة النفسية الخارجية، حيث لفت نظرها ارتفاع عدد حالات اضطراب التبول اللاإرادي المترددة إلى العيادة النفسية.

كما أفادها اطلاعها على ما يستخدمه الطبيب النفسي من برامج العلاج الدوائي مع جميع الحالات في خفض هذا الاضطراب.

فقد لاحظت الباحثة انتكاس عدد كبير من الحالات وعدم تجاوب حالات أخرى مع العلاج، وهذا ما دفع الباحثة للمثابرة على تأكيد أهمية دور برامج العلاج السلوكي في علاج اضطراب التبول اللاإرادي.

أهمية الدراسة:

تنطلق أهمية الدراسة الحالية من النقاط الآتية:

1- تأتي أهمية الدراسة من أهمية الموضوع الذي تتناوله وهو إعداد برنامج علاجي سلوكي لمعالجة اضطراب التبول اللاإرادي لدى عينة من الأطفال المترددين إلى المشافي الجامعية في دمشق.

لأنه يعد واحدة من المشاكلات والاضطرابات المزمنة و الأكثر شيوعا في مرحلة الطفولة ، والأكثر إرهاقا للوالدين في الرعاية العلاجية للأطفال

2- تعد الدراسة الحالية من الدراسات الأولى على المستوى المحلي التي تستهدف الأطفال المتبولين لا إرادية وأمهاتهم.

3-أهمية العينة المستهدفة بالدراسة وهم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين (۸-۱۲) سنة إذ تصبح مشكلة التبول اللاإرادي أكثر إيلاما كلما تقدم الطفل بالعمر

4- يتوقع أن تسهم الدراسة الحالية في تطوير مستوى معرفة أولياء الأمور بالأساليب المناسبة للتعامل مع أطفالهم المتبولين لاإرادية، وعلاج مشكلتهم.

5- قد سهم الدراسة الحالية في اختبار فاعلية الأساليب السلوكية المستخدمة في علاج مشكلة التبول اللاإرادي لدى الأطفال المتبولين لاإرادية، الأمر الذي يساعد جهات مختصة كثيرة طبية نفسية في تطبيق تلك الأساليب.

6- إن إجراء مثل هذه الدراسة يتضمن تفعيل دور أولياء الأمور والأطفال في العملية العلاجية، فقد يحسن علاقة الطفل بوالديه ويخفض من المشكلات الاجتماعية والسلوكية المتزايدة المرتبطة بمشكلة التبول اللاإرادي وقد يزيد من ثقة الأطفال بأنفسهم وقدرتهم على الوصول إلى الشفاء التام.

أهداف الدراسة:

تهدف هذه الدراسة:

– تصميم برنامج علاجي سلوكي لمعالجة اضطراب التبول اللاإرادي لدى عينة من الأطفال المترددين إلى المشافي الجامعية في دمشق ممن أعمارهم بين (۸-۱۲) سنة:

وينبثق عن هذا الهدف أهداف أخرى فرعية هي:

1-     التحقق من فاعلية البرنامج العلاجي السلوكي المصمم في معالجة اضطراب التبول اللاإرادي وذلك من خلال المقارنة بين عينة تجربية وعينة ضابطة.

2-      التحقق من مدى استمرار فاعلية البرنامج العلاجي السلوكي المصمم بعد فترة المتابعة.

3-      مساعدة الأهل لأطفالهم الذين يعانون من اضطراب التبول اللاإرادي من خلال تقديم التوجيه والإرشاد اللازم حول أساليب التعامل مع أطفالهم إذ أن العملية العلاجية للأطفال ذوي اضطراب التبول اللاإرادي لا تكتمل في حال غياب دور الأهل. وبشكل خاص الأمهات لأنهن أكثر تواجدأ مع الطفل بالمنزل.

رابط تحميل الدراسة كاملة فاعلية برنامج سلوكي لمعالجة اضطراب التبول اللاارادي pdf