الأربعاء , أكتوبر 28 2020

القلق و الاكتئاب لدى المرضى القصور الكلوي pdf 

القلق و الاكتئاب لدى المرضى القصور الكلوي الخاضعين لعملية تصفية الدم ( دياليزم ) pdf

دراسة ميدانية بمستشفى تيجديت مستغانم ( ملصحة تصفية الدم )

اعداد عيشوني خيرة و بن لزرق خديجة

مذكرة ماستر علم النفس العيادي و الصحة العقلية

جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

الموسم الجامعي 2015 – 2016

ملخص الدراسة

هدفت هذه الدراسة الى التقرب اكثر من المرضى الراشدين المصابين  بالقصور الكلوي المزمن و الخاضعين لتصفية الدم الاصطناعية و التعرف على انعكاسات هذا المرض على حياتهم النفسية و قد خصصنا دراستنا هذه الدراسة القلق و الاكتئاب لدى المرضى من أجل ذلك اعتمدنا على دراسة عينة تتكون من ثمانية حالات راشدين و ذلك اعتمادا على المقابلة العيادية و بتطبيق كل من مقياس سبيلبرجر للقلق و مقیاس بيك اللاكتئاب.

و لإجراء هذا البحث اتبعنا المنهجية التالية:

احتوى البحث على جانبين، جانب نظري و أخر تطبيقي، حيث يتضمن الجانب النظري أربعة فصول، تطرقنا في الفصل الأول إلى طرح الإشكالية و التي مفادها أن الإصابة بالقصور الكلوي المزمن من شأنه أن يحدث اضطرابات نفسية كالقلق و الاستجابة الاكتئابية لدى المرضى الراشدين و طرحنا من أجل ذلك فرضيات جزئية ، كما قمنا بتحديد كل المفاهيم المتعلقة بالبحث.

و تناولنا في الفصل الثاني القلق بالتعرض إلى التعريف و الأنواع و الأعراض و الأسباب و النظريات المفسرة للقلق و أخيرا العلاج، و خصصنا الفصل الثالث للاكتئاب بحيث تطرقنا إلى التعريف و النظريات المسرة للاكتئاب، الأعراض، الأنواع، الأسباب التشخيص، ثم بعدها تطرقنا للاستجابة الاكتئابية بتعريفها و ذكر أعراضها و خصائصها .

أما الفصل الرابع فقد خصص للقصور الكلوي المزمن بالتعرض للجانب الفزيولوجي للكلية و التعريف بالقصور الكلوي المزمن و الهيمودياليز أما فيما يخص الجانب التطبيقي يتفرع بدوره إلى فصلين: الخامس منهجي يشمل التعريف بخطتنا المنهجية للبحث و الأدوات المستخدمة لذلك.

و يحتوي الفصل الأخير على عرض الحالات و تحليل النتائج و اختتمنا عملنا باستنتاج عام ناقشنا من خلاله مدى مطابقة الفرضيات للنتائج المتوصل إليها و أخيرا خاتمة البحث و الاقتراحات.

رابط تحميل المذكرة من هنا 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *