الأربعاء , أكتوبر 28 2020

صورة الجسد و الاغتراب النفسي و علاقتها بالقلق و الاكتئاب لدى المعاقين بصريا pdf

صورة الجسد و الاغتراب النفسي و علاقتهما بالقلق و الاكتئاب لدى المعاقين بصريا pdf

اعداد ناصر محمد نوفل

رسالة ماجستير صحة النفسية

الجامعة الاسلامية غزة

السنة 2016

ملخص الدراسة 

هدفت للكشف عن صورة الجسد والاغتراب النفسي وعلاقتهما بالقلق، والاكتئاب، وعلاقتهم ببعض المتغيرات الديموغرافية وهي: (الجنس، العمر, درجة الإعاقة البصرية. أسباب الإعاقة البصرية)، لدى المعاقين بصرية.

وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من الأشخاص المعاقين بصرية تتراوح أعمارهم من (10- 65 سنة، وبلغت (155) معاقة بصرية، منهم (80) من الذكور و (75) من الإناث، استخدم الباحث مقياسي صورة الجسد والاغتراب النفسي من إعداده، ومقياسي تايلور للقلق، وآرون بيك المختصر للاكتئاب، تقنين العبادسة (2000).

وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطیه (عكسية) ذات دلالة إحصائية بين صورة الجسد وكل من الاغتراب النفسي والقلق والاكتئاب، كما وأظهرت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في صورة الجسد تعزي لمتغير الجنس وذلك لصالح الإناث. كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في صورة الجسد ثعزي لمتغير سبب الإعاقة (منذ الولادة، وبعد الولادة) لصالح المعاقين بصرية منذ الولادة.

وأشارت إلى وجود علاقة ارتباطيه (طردية) ذات دلالة إحصائية بين الاغتراب النفسي وكلا من القلق والاكتئاب لدى المعاقين بصرية، وكما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاغتراب النفسي عزي لمتغير العمر لدى المعاقين بصرية لصالح الفئة العمرية الصغيرة من (22) سنة فأقل.

وأظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القلق عزي لمتغير الجنس لدى المعاقين بصرية وذلك لصالح الإناث. كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القلق عزي لمتغير فئات العمر وذلك لصالح الفئة العمرية (من 22 سنة فأقل).

وبينت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاكتتاب تعزي لمتغير الجنس لدى المعاقين بصرية وذلك لصالح الإناث.

رابط تحميل من هنا 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *