الأربعاء , أكتوبر 28 2020

اكتئاب ما بعد الولادة pdf

دراسة حالة لعينة من النساء بولاية المسيلة

اعداد مخالفية نريمان

مذكرة ماستر في علم النفس العيادي اكلينيكي

جامعة محمد بوضياف المسيلة

السنة الجامعية 2014 – 2015

ملخص الدراسة 

عنوان الدراسة:

الإكتئاب ما بعد الولادة ، وهدفت هذه الدراسة إلى معرفة ما إذا كانت المرأة | تعاني من الإكتئاب في هاته الفترة، والعينة تكونت من 5 نساء؛ أما الأدوات المستخدمة فهي إختبار الإكتئاب المختصر ل BECK وأيضا المقابلة العيادية بإضافة الملاحظة .

وعليه النتائج المتوصل من خلال هاته الدراسة أن الإكتئاب بعد عرضا مصاحبا لفترة مابعد الولادة، و هذا بناءا على تحليل المقابلة مع الحالات ونتائج إختبار الإكتئاب.

الكلمات المفتاحية: الإكتئاب، الولادة والمرأة، عرض مصاحب، لفترة ما بعد الولادة.

وقد إعتمدنا على منهج دراسة حالة ، أما الفئة المختارة فقد تكونت من خمسة حالات بعد الولادة وأستخدمت المقابلة والملاحظة ومقياس المختصر للإكتئاب BECK، كما وتناول هذا الموضوع من خلال الجانب النظري والجانب الميداني والتطبيقي وتضمن :

الفصل الأول: الفصل التمهيدي الإشكالية والفرضيات والأهمية والأهداف وتحديد المفاهيم الإجرائية. الجانب النظري : تضمن ثلاثة فصول.

الفصل الثاني: الإكتئاب حيث تضمن :تمهيد، مفهوم الإكتئاب والنظريات المفسرة له وكذا أعراض أو أسباب الإكتئاب وكذا العلاج وخلاصة.

الفصل الثالث: الولادة والنفاس حيث تضمن تمهید. أولا: الولادة، وتمحور على: تعريف الولادة وأنواع الولادة ومخاطر الولادة ومضاعفاتها. ثانيا: التفاس: تعريف النفاس وفترة النفاس و الردود النفسية للنفاس. خلاصة.

الفصل الرابع: سيكولوجية للمرأة واحتوت على:

تمهيد و تعريف المرأة والتعريف بسيكولوجية المرأة وكذا طبيعة الفروق بين الجنسين وخصائص تكوين المرأة والفترات الحرجة التي تمر بها والإضطرابات الإكتئابية للمرأة.. خلاصة. الجانب الميداني والتطبيقي: أولا الجانب الميداني:

تضمن. أولا: الفصل الميداني

الدراسة الإستطلاعية والأهمية الميدانية للدراسة ومدى ملائمتها للبحث وإعادة صياغة الأسئلة والفرضيات والمنهج المتبع والفئة وأدوات الدراسة.

ثانيا : الفصل التطبيقي عرض وتحليل النتائج ومناقشة النتائج على ضوء الفرضيات.

وفي الأخير خاتمة قائمة المراجع والملاحق.

رابط تحميل الدراسة من هنا 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *